منتديات دروب اليمـــــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو شهاب

0 المراقب العام 00 المراقب العام 0
ابو شهاب


ذكر
عدد الرسائل : 208
العمر : 35
رقم العضويه : 21
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

(\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//) Empty
مُساهمةموضوع: (\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//)   (\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//) Emptyالأربعاء أبريل 16, 2008 11:44 am

السلام عليكم (\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//) Smile
هذا الموضوع يصحح بعض المفاهيم الخاطئه عند بعض الشباب عن الحب
فهو يتكلم عن الحب في الأسلام وحكمه وانواعه
هذي ارائ بعض المشايخ في الحب قبل الزواج
السلام عليكم ،،، ما حكم علاقة حب صافية النية قبل الزواااج ؟؟؟
مع العلم انه تمة خطبة ولكن لم يكتب الله لها الموافقة وان شاااله سوف اتقدم مرة اخرى
ارجواا من سماحتكم الافادة

الجواب :وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه
ومن اهتدى بهداه ،،،
وبعد :
لا يجوز للرجل أن تكون له علاقة بامرأة أجنبية عنه ، يحدثها وتحدثه خلوة عن الناس.
لما في العلاقة بين الرجل والمرأة من الفتنة والشر، وخوف الوقوع
في المحظور إذا تطورت العلاقة ، وازداد التعلق ، وهذا قد وقع كثيرا ،،،
ولما في علاقة المرأة برجل أجنبي عنها من الخيانة لأهلها ، وربما جر شيئا من الفضيحة لهم والعار ،،،
ويجوز الكلام مع النساء بحدود المعاملة للحاجة فقط ، كالبيع والشراء ونحوه .
وعليك بالاستخارة وكثرة الدعاء ، والاستغفار ، والصدقة ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ،
فهي من أسباب قضاء الحاجات ،،،
وراجع كتابنا : الحب في الميزان - روضة المحبين - للامام ابن القيم رحمه الله تعالى بتهذيبنا .
نشر دار الامام الذهبي -الكويت ت :2657806
والله سبحانه أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

المصدر
موقع الشيخ محمد النجدي
******************
سؤال:
أنا شاب أغرمت ببنت جارنا ، واستمر لمدة سنتين بدون أن تعلم
أو أخبرها أو أخبر أحدا من أهلي ولم أقابلها وكنت أطمح
للارتباط بها كزوجة ، ثم حصل لي حادث سير سبب لي إصابات بليغة
وحصل لي شبه إعاقة ، كنت مهموما جدا لأن الحلم الذي عشته وهو
الارتباط بتلك الفتاة بدأ يتلاشى ، فجأة طلبت أختي أن أصارحها
بهمي فحكيت لها ما بداخلي ، فقالت لي أختي : سوف أخبرها بحبك
لها وهي بعد ذلك تختار ، وكانت المفاجأة أنها كذلك كانت
تحبني ، فبدأت رسائل الحب تتبادل بيننا عن طريق أختي ( رسائل
والله في غاية الشرف والعفة ) وبعد سنتين تقدمت وخطبتها وتمت
الموافقة ولله الحمد وبعد سنة تزوجنا وعشنا سعداء وخلال هذه
المدة والله لم أرها إلا من بعيد ، بحكم أنهم جيراننا وتجمعنا
بهم الصدف ، ولم أكلمها قط إلا ليلة الزواج ، فسمعت أنا
ارتكبنا بحبنا لبعضنا إثما فهل هذا صحيح ؟ وما هي كفارة هذا
الإثم ؟

الجواب:
الحمد لله
أولا :
نسأل الله تعالى أن يأجرك في مصابك ، وأن يزيد ما بينك وبين
أهلك من الألفة والمودة .
ثانيا :
الحب الذي لا يتسبب فيه الإنسان ، لا يلام عليه ، كأن يرى فتاة
فجأة ، فيقع حبها في قلبه ، ثم لا يكون منه عمل محرم ، كتكرار
نظر ، أو مصافحة ، أو خلوة ، أو كلام عاطفي بينهما.
وأما الحب الذي ينشأ عن تكرار النظر ، أو المخالطة المحرمة ،
أو المراسلة ، فهذا يأثم صاحبه ، بقدر ما يرتكب من الحرام في
علاقته وحبه .
ثالثا :
لا تجوز المراسلة بين الجنسين ؛ لما في ذلك من إثارة الفتة
وحصول الشر غالبا ، فإن مخاطبة الرجل لامرأة أجنبية عبر رسالة
لا يطلع عليها غيرهما ، يؤدي إلى مفاسد كثيرة ، وقد حرم
الشارع خلوة المرأة برجل غير محرم لما يترتب على ذلك من حصول
الفتنة والمكروه ، من تعلق القلب وانبعاث الرغبة في النظر
والمس وما وراء ذلك . وهذا كله يحصل غالبا بمخاطبة الرجل
للمرأة عبر هذه الرسائل أو المحادثات الخاصة ، لا سيما إذا
كانا في سن الشباب والشهوة والرغبة .
وقد سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ما حكم المراسلة بين
الشبان والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق
والعشق والغرام؟
فأجاب : " لا يجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ؛ لما
في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة ، ولكن
لا يزال به الشيطان حتى يغريه بها ، ويغريها به. وقد أمر صلى
الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل
قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه.
ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر كبير يجب الابتعاد
عنها وإن كان السائل يقول: إنه ليس فيها عشق ولا غرام " انتهى
، نقلا عن : فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ، ص 96
والمرأة ممنوعة من الخضوع بالقول مع من لا يحل لها ، كما قال
سبحانه : ( فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ
قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32. والرجل يحرم عليه أن يتلذذ بكلام
المرأة الأجنبية أو بصوتها .
ثم إن جعل الأخت وسيطا في نقل الرسائل منكر آخر ؛ لما في ذلك
من تشجيعها على مثل هذه المراسلات .
وبناء على هذا فالواجب عليكما هو التوبة إلى الله تعالى ،
والإكثار من العمل الصالح ، ولا يلزمكما غير ذلك .
والله أعلم .

المصدر
موقع الأسلام
**************
يقول الدكتورالقرضاوي
الحب في الإسلام جائز بشرط ألا يسعى الإنسان إليه فلا يقول: أنا
قررت أن أحب، يعني لازم أرى لى واحدة أحبها، ويقعد يعاكس في
التليفونات، لا .. الحب هو الذي يفرض نفسه على الإنسان، هو
يسعى إلى الإنسان ولا يسعى الإنسان إليه، ولذلك نجد عشاق العرب
كانو يحبون الحب العذري وهو الحب العفيف الطاهر هؤلاء مثل قيس
وليلى كيف أحبها هي بنت عمه يراها وهي خارجة ورائحة ترد
الماء، وعاش في الصبا يراها فتعلق قلبه بها، كذلك عنترة
وعبلة أو كُثيِّر وعزة أو جميل وبثينة، هؤلاء لم يسعوا إلى
العشق، بعض الناس الآن يفكر أنه لازم يحب والبعض يقولوا لك،
لابد الزواج أن يكون عن حب، لا .. ليس لابد، أنا قرأت دراسة
وبالإحصائيات قالوا إن أسعد أنواع الزواج وأكثرها استقراراً ما
كان على الطريقة التقليدية، يعني الواحد يروح لأهل الفتاة أو
تأتي أمه أو أخته أو نحو ذلك تقول عن فلانة بنت فلان، ويسأل عن
أوصافها أو نحو ذلك ثم يروح يخطبها والشرع هنا يحبذ أمراً
كثيرا ما تركه الناس وخصوصاً في منطقة الخليج وهو
الرؤية "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" يؤدم وهي قضية
الائتدام والائتلاف، الألفة والمودة التي ذكرها القرآن (ومن
آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم
مودة ورحمة) هذه المودة تأتي بالعشرة وبحسن العشرة تأتي مودة
ليس بالضروري أن تصل إلى مرتبة الحب أو العشق أو الغرام أو
الهيام أو الصبابة أو التولّه والتتيُّم، العرب ذكروا للحب
مراتب وجعلوا لكل مرتبة منها لفظة من غنى اللغة العربية
فإذارأى الإنسان مثلاً بنت الجيران و كان يراهامنذ الصغر وتعلق
قلبه بها، الإنسان لا يملك قلبه، القلوب بين إصبعين من أصابع
الرحمن، واحد يشتغل في مؤسسة من المؤسسات وهناك زميلة معه
يراها كل يوم ورآها إنسانة نبيلة ومحتشمة وملتزمة وليست
عابسة ولا لعوباً ورأى من أخلاقها وأعجبته صورتها فتعلق بها
قلبه، فلا تستطيع في هذه الحالة أن تمنع القلوب أن تتحرك،
فإذا تحركت القلوب فمن حق الإنسان أن يحب إنما لا تحجر على
الإنسان ولا تسعى إليه سعياً لأنك تسعى إلى بلاء إذا ابتُليت به
فالإنسان يحاول أنه يبتعد فإذا ابتلي لابد أن نساعده على هذا
ولذلك جاء في حديث ابن عباس "لم يُرَ للمتحابين مثل النكاح" أي
مثل الزواج وذلك لأن جماعة جاءوا شكوا للنبي عليه الصلاة
والسلام وقالوا: عندنا ابنة تقدم لها اثنان رجل معسر ولكنه
شاب ورجل موسر ولكنه شيخ وابنتنا تهوى الشاب وإن كان معسراً،
فالنبي صلى الله عليه وسلم قال لهم: "لم ير للمتحابين مثل
النكاح" أي لا علاج للمتحابين إلا أن يقترنا بهذا العقد الشرعي
الزواج "لم يُرَ للمتحابين مثل النكاح" مثل الزواج ومثل هذا الرباط المقدس.
ويقول الشيخ عطية صقر
تحدث العلماء والأدباء عن الصداقة كأحد الأسباب التي يسعد بها
الإنسان في حياته لأنه لا يستغني عنها حيث أنه مدني بطبعه، وممن
أفاض في توضيح ذلك أبو الحسن البصري في كتابه "أدب الدنيا
والدين" فقال: "إن أسباب الألفة خمسة، هي الدين والنسب
والمصاهرة والمودة والبر، وتحدث عن الصداقة التي وصفها
الكندي بقوله "الصديق إنسان هو أنت إلا أنه غيرك، وارشد إلى
حسن اختيار الأصدقاء وفي ذلك يقول عدي بن زيد:
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
فكل قرين بالمقارن يقتدي
إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم
ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي
والاختيار أساسه العقل الموفور عند الصديق، ودين يدعو
إلى .الخير، وأخلاق حسنة، ولابد أن يكون بين الصديقين الرغبة
والمودة.
وإذا كانت هذه آداب، الصداقة بين الجنس الواحد فهل
الصداقة .بين الجنسين بهذه الصورة؟.
إن الصداقة بين الجنسين لها مجالات وحدود وآداب
فمجالها .الصداقة بين الأب وبناته والأخ وأخوته، والرجل
وعماته، وخالاته، وهي المعروفة بصلة الرحم والقيام
بحق .القرابة، وكذلك بين الزوج وزوجته، وفي كل ذلك حب أن
ضعفت قوته فهي صداقة ورابطة مشروعة، أما في غير هذه
المجالات .كصداقة الزميل لزميلته في العمل أو الدراسة،
أو .الشريك لشريكته في نشاط استثماري مثلا، أو صداقة الجيران
أو الصداقة في الرحلات وغير ذلك، فلابد لهذه الصداقة من
التزام .كل الآداب بين الجنسين، بمعنى ستر العورات
والتزام .الأدب في الحديث، وعدم المصافحة المكشوفة،
والقبل .عند التحية، وما إلى ذلك مما يرتكب من أمور لا يوافق .عليها دين ولا عرف شريف، والنصوص في ذلك كثيرة
في .القرآن والسنة لا يتسع المقام لذكرها.
.إن الصداقة بين الجنسين في غير المجالات المشروعة تكون
أخطر .ما تكون في سن الشباب، حيث العاطفة القوية التي تغطي
على العقل، إذا ضعف العقل أمام العاطفة القوية كانت
الأخطار .الجسيمة، وبخاصة ما يمس منها الشرف الذي هو أغلى
ما .يحرص عليه كل عاقل من أجل عدم الالتزام بآداب الصداقة
بين .الجنسين في سن الشباب كانت ممنوعة، فالإسلام لا ضرر فيه
ولا .ضرار، ومن تعاليمه البعد عن مواطن الشبه التي تكثر
فيها .الظنون السيئة، والقيل والقال، ورحم الله امرأ ذب الغيبة
عن نفسه.
.ولا يجوز أن ننسى أبدا شهادة الواقع لما قاله الرسول صلى
الله .عليه وسلم "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرحال من
النساء" .رواه البخاري ومسلم

المصدر
اسلام أون لاين
اتمنا ان يكون الموضوع شرح لكم مفهوم الحب الصحيح في الأسلام (\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//) Smile

واسف على الأطاله (\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//) Smile

بااااااااي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://drub.yoo7.com/
درب اليمن

¤°< صاحب الموقع °¤<
¤°



ذكر
عدد الرسائل : 338
العمر : 36
رقم العضويه : 2
ادعية : (\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//) 15781610
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

(\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//)   (\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//) Emptyالسبت أبريل 19, 2008 9:29 pm

تشكر اخي الغالي ابو شهاب على هذا الموضوع

وعلى تنقيك المواضيع الجميله والرائعة

الله لايحرمنا من مواضيعك الجميلة والمفيده

جزيت الف خير تقبل مروري اخوك

درب اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://drub.yoo7.com
 
(\\=||الحب المحرم والحب الحلال||=//)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دروب اليمـــــــــن  :: «۩۞۩ دروب اليمــــــن العامة-۩۞۩» :: «۩۞۩- !~¤§¦ملتقى دروب اليمن للحــــوار والمواضيع الساخنه¦§¤~! -۩۞-
انتقل الى: